تفاصيل إنشاء (149) مدرسة يجيبنا عليها مدير مكتب التخطيط والمتابعة

//تفاصيل إنشاء (149) مدرسة يجيبنا عليها مدير مكتب التخطيط والمتابعة

للوقوف على تفاصيل مشروع إنشاء ( 149 ) مدرسة جديدة نظام ( 6 ) ستة فصول زارت إدارة الموقع الالكتروني م . محمود ميلود الرطيب مدير مكتب  التخطيط المتابعة المكلف في مكتبه وساءلته : ـ

  • لماذا صممت المدارس الجديدة  بنظام ( 6 )ستة فصول لا أكثر ؟

هذا المشروع يستهدف مدارس المجهود الذاتي ومدارس الصفيح  وهذه المدارس كثافتها الطلابية قليلة وتخدم مرحلة التعليم الأساسي ( الشق الأول ) من الصف الأول إلى الصف السادس ، وبالتالي فإن نظام ( 6 )ستة فصول يعتبر مناسب لها .وللعلم فإن تصميم المدرسة الجديدة يتضمن الملاعب والمعامل والمكتبة المدرسية وقاعة للمعلمين وأخرى للمعلمات وعدد “3” مكاتب إدارية ودورات المياه للطلبة والطالبات ومخزن صغير  .

  • كيف تم اختيار المواقع التي سيتم تنفيذ المشروعات لها ؟

قامت المصلحةبمخاطبة مسئولي التربية والتعليم بالمناطق بشأن موافاتها بمدارس المجهود الذاتي ومدارس الصفيح وبعد تلقيها الردود من مسئولي التعليم تم تكليف مكاتب شؤون المشروعات بالمناطق والتابعة للمصلحة بشأن حصر المدارس والتأكد تلك البيانات فنياً وهل توجد مشاريع متوقفة بجانب تلك المدارس أو لا توجد وبعد ذلك تم حصرها وإعداد كشف دقيق لها وكانت النتيجة هو المشروع المعلن عليه حالياً وهو إنشاء (149 ) مدرسة جديدة .

  • ما هي خطتكم لمدارس المجهود الذاتي والتي بجانبها مشاريع متوقفة وما عددها  ؟

من خلال  نتائج مسئولي التربية والتعليم بالمناطق والتأكيد عليها من مدراء مكاتب شؤون المشروعات بالمناطق تم حصر هذه المدارس أيضاً والتعرف على نسب إنجاز المشاريع المتوقفة بجانبها وإلى من تؤول تبعيتها والذي تبين أنه جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية الذي تم الاتصال به وعقد اجتماعات معه وتشكيل لجان فنية مشتركة بشأن تفعيل هذه المشاريع ولاستكمالها والتي يصل عددها إلى (146 ) مشروع .

  • ما هو تصنيف المصلحة لهذه المدارس بصفة عامة  ؟

تم تصنيفها  إلى ثلاث أنواع أولها مدارس المجهود الذاتي ومدارس الصفيح وتحتاج إلى إنشاء جديد وهي ضمن خطة إنشاء (149 ) مدرسة جديدة ومدارس بجانبها مشاريع متوقفة وهي ضمن خطة التفعيل ومدارس مجهود ذاتي وتحتاج للصيانة فقط وهي ضمن خطة الصيانة (2013 م ) .

  • هل المواقع المستهدفة بهذا المشروع جاهزة وتستطيع الشركات التي سيتم اختيارها البدء في التنفيذ مباشرة ؟

أغلب هذه المواقع جاهزة ولا توجد أي عوائق بالخصوص وتصل هذه النسبة إلى 80 % من المواقع أما باقي المواقع فالعمل يجري على تهيئتها وسننتهي من ذلك قبل البث من لجنة العطاءات الفرعية بخصوص هذا المشروع .

  • هل المشاريع المتوقفة والمجاورة لمدارس المجهود الذاتي ستفعَل خلال هذه السنة ؟

جاري حالياً التنسيق مع جهاز تطوير وتنمية المراكز الإدارية بشأن إعطاءها الأولوية في التفعيل وسترى النور خلال هذه السنة أيضاً .

  • ماذا بخصوص التفويضات المالية لهذه المشروعات ؟

تم إصدارتفويض مالي جزئي للمشروع خلال ميزانية العام المالي (2012 م ) وباقي التفويض سيكون خلال ميزانية العام المالي ( 2013 م)وبالتالي فإنه لا توجد أي إشكاليات في التفويضات المالية

  • كلمــة أخيـــرة : ــ

هذا المشروع يهدف إلى حل مشكلة مدارس الصفيح ومدارس المجهود الذاتي ونتمنى أن يكون طلابنا في مدارس جديدة خلال العام الدراسي القادم

لا يوجد تعليقات.

أترك تعليق

Your email address will not be published.